كيف أصبح العراق أكثر دول المنطقة مديونية ؟

1201799283295548891 1t55ipbwzuw9tl994xue8a6t3lkb8ywy7ztlt17h2x0c

تعتمد الحكومات المتعاقبة على القروض لسد عجزها المالي والناتج عن الفساد المستشري في جميع أركان هذه الحكومات ، وفي هذا السياق ، اعترف مقرر اللجنة المالية البرلمانية “أحمد حمه رشيد” بأن العراق أكثر دول المنطقة مديونية بسبب لجوء الحكومة إلى القروض الخارجية ، مقرا بأن الحكومة لا تزال تبحث عن دول ومؤسسات لتستدين منها ، بما يثقل كاهل المواطن العراقي بديون تعتبر ضريبة مؤجلة تدفعها الاجيال القادمة.

وقال رشيد في تصريح صحفي إنه “في الوقت الذي يمر به العراق والمنطقة برمتها بأزمة سياسية تكاد تعصف بالسلم المجتمعي متزامنا مع هذه الازمة السياسية، فان الازمة الاقتصادية ادهى وأمر ، موضحا أن العراق بات احد اكثر دول المنطقة مديونية ومازال يبحث عن دول ومؤسسات ليستدين منها بما يثقل كاهل المواطن العراقي بديون جلّها يذهب لاتجاه النفقات الاستهلاكية التي يرى الباحثون والاكادميون قاطبة في الحقل الاقتصادي بان هذه الديون ضريبة مؤجلة تدفعها الاجيال القادمة”.

وأضاف رشيد أنه “يجب على النخب السياسية ونواب الشعب، الضغط على الحكومة الاتحادية لعدم لجوئها الى القروض وازدياد المديونية، والتوجه نحو تعدد الايرادات والتقشف ، مبينا أنه بحسب التوقيتات الزمنية فإن تاريخ وصول الموازنة في قانون الادارة المالية والدين العام هي العاشر من تشرين الاول، بالتالي فان الحكومة قد تأخرت في إرسال مشروع قانون الموازنة إلى مجلس النواب لغاية الآن”.

ودعا رشيد “الحكومة الاتحادية للاسراع بإعداد المشروع بالشكل النهائي وارساله الى مجلس النواب للبت فيه لأن اي تأخير يؤدي الى تعطيل الخطط والبرامج ، مشدداً على ضرورة التزام الحكومة الاتحادية بمسؤليتها الدستورية والقانونية والاخلاقية بصرف رواتب موظفي كردستان عن طريق سلف مسبقة خصوصا ان المطارات والمنافذ الحدودية والابار النفطية باتت تحت سلطة الحكومة الاتحادية وان حكومة كردستان عاجزة تماما عن دفع رواتب الموظفين”.

العبادي يستعين بترسانة من الوزراء والمستشارين في زيارته للسعودية التي تبدأ اليوم

82017733426433337166

يصل رئيس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم السبت، إلى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع يضم 10 وزراء ونحو 60 مستشارًا، لحضور مراسم توقيع اتفاقية مجلس التنسيق السعودي - العراقي يوم غد، الأحد.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن  السفير العراقي في الرياض، رشدي العاني، قوله: "إن العبادي سيصل اليوم إلى الرياض بمعية وفد رفيع يضم 10 وزراء لأهم الوزارات ونحو 60 مستشارًا"، لافتًا إلى أنه "سيتم توقيع الاتفاقية (من قبل مجلس التنسيق السعودي - العراقي) وسيُعقد مؤتمر صحفي، ثم تعقد لقاءات ثنائية بين مسؤولي البلدين، وسيرأس الجانب السعودي في مجلس التنسيق ماجد القصبي، ومن الجانب العراقي سلمان الجميلي".


وأضاف العاني أن "العلاقات بين البلدين ستشهد انطلاقة كبيرة بعد الإعلان عن هذا المجلس رفيع المستوى"، مبينًا: "تابعنا جميعًا بسرور بالغ هبوط أول طائرة للخطوط السعودية وفيها أكثر من 200 سعودي من رجال الأعمال والمسؤولين، وكيف كانت فرحة العراقيين بهم حيث خصصوا لهم أكبر مساحة في معرض بغداد الدولي".

وتلقى العبادي أمس الأول، الخميس (19 تشرين الأول 2017)، دعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لحضور الاجتماع التنسيقي الأول بين البلدين الذي سيعقد في السعودية الأسبوع الحالي.

وزير البترول السعودي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات التجارية مع العراق

5201723103431625324033

أكد وزير البترول السعودي خالد الفالح أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح المصالحة المشتركة والعلاقات المتطورة  للبلدين،  مشيرا إلى حجم التبادل التجاري مع العراق بلغ 178 مليار  ريال سعودي .

وقال في كلمة  خلال حفل افتتاح معرض بغداد الدولي الدورة 44 "  انا سعيد بوجودي في وطني الثاني العراق ، هذا البلد العريق بحضارته ، وابنائه  مشيدا  بحضارة العراق السابقة ونهضة العراق الحالية ،  مشيرا الى ان  هذا المعرض هو احد انطلاقات العراق  لتطوير  علاقاته مع الاخرين".

وأوضح " ان هناك روابط متينة  تجمع العراق والسعودية ، ونحن مقبلون نحو شراكة متينة ثنانية في مجالي الاقتصاد والتجارة  ،  مشيرا الى ان رؤية السعودية هي تطوير الانتاج ، من خلال تعزيز الاجراءات ووصول المنتجات الى الاسواق العالمية وعلى رأسها العراق ".

وتابع أن العراق والسعودية تجمعهما  الثروة البشرية والطاقة والمياه والثروات الطبيعية  والجودة العالية في منتجات البلدين  والسياحة الدينية ، ويتيح الاستثمار بهذا المجال الى فتح افاق غير مسبوقة للتعاون بين البلدين ،  مبينا ان  السعودية تسعى  الى تسهيل الاجراءات للعراق ، في المجالات كافة .

وأكد أن التعاون  يعد بخير كبير للبلدين من خلال التنسيق بينهما الذي اثمر عن تحسين اسعار النفط في اوبك ، مشيدا " بتعاون وزير النفط العراقي  بهذا المجال ،  مشيرا الى انه يمكن مضاعفة حجم الاستثمار في العراق  بمجال الزيت والغاز قريبا ، وكذلك في مجال الطاقة الكهربائية ، ".

وأوضح " انه تم مشاركة اكثر من 60 شركة سعودية في معرض بغداد ، .

وأشار إلى "أنه من خلال مجلس التنسيق بين العراق والسعودية سيتم تعزيز العلاقات الثنانية في كافة المجالات بما يسهم في خدمة البلدين .

كردستان تتهم القوات العراقية بالاستعانة بخبراء إيرانيين بالهجوم على البيشمركة

8201716105525453763412

اتهم مستشار رئيس إقليم كردستان، القوات العراقية بالاستعانة بخبراء إيرانيين في هجومها على قوات البيشمركة، شمالي كركوك.

وقال هيمن هورامي في تغريدة على حسابه في "تويتر": "إن القوات الكردية تمكنت من تدمير دبابة إبرامز أمريكية كان يستخدمها الحشد في هجوم برى"، لافتًا إلى أن "الهجوم كان مدعومًا من خبراء إيرانيين بقذائف الهاون والمدفعية".

أكثر من 850 ألف امرأة مطلقة وارملة في العراق.. مسؤولية من؟

download 1t54103m5lztqd8pnbd0ejv6xh9mk48hqb7wbhd85vr8

ارتفع عدد المطلقات والأرامل في العراق ليبلغ أكثر من 850 ألف امرأة، وذلك في ظل تردي أحوال البلاد الاقتصادية والاجتماعية بعد عام 2003، وفشل الحكومة في القضاء على  تلك المشكلات.

وقالت رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة بغداد “هدى جليل” في تصريح صحفي  إن “أعداد المطلقات والأرامل في محافظة بغداد ارتفع إلى 860 ألف امرأة ما بين مطلقة وأرملة”.

وأضافت جليل أن “أغلب ذلك العدد غير مشمولات برواتب وزارة العمل”، مشيرة إلى أن “ارتفاع نسب الطلاق والأرامل في بغداد جاء بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية التي تعيشها الأسر البغدادية”.

وأوضحت جليل أن “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية شملت خلال عام 2017 أعداداً كبيرة من المطلقات والأرامل من بغداد برواتب الرعاية الاجتماعية مما يسهم في الاكتفاء الذاتي لدخل المرأة في محافظة بغداد “.

وبينت جليل أن “حالات الطلاق والأرامل تحتاج إلى حلول وجهود حقيقية من قبل المؤسسات الحكومية”، لافتة إلى أن “ارتفاع أعداد قتلى الحشد الشعبي والقوات الأمنية وراء ارتفاع نسب الأرامل إلا أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتردي للشباب المتزوجين وراء ارتفاع المطلقات”.

وتابعت جليل، ان “مجلس محافظة بغداد يعمل بالتنسيق مع المنظمات المحلية لمعرفة نسب النساء من العانسات”.

وزارة الدفاع الألمانية: سنستأنف تدريب قوات البيشمركة يوم الأحد المقبل

10201720183650176861064

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية اليوم، الجمعة، استئناف مهمة تدريب مقاتلي قوات البيشمركة يوم الأحد المقبل، حيث يقدم نحو 150 عسكريًا ألمانيًا تدريبات للبيشمركة في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي

ونقلت "رويترز" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية قوله: "إذا لم تحدث تغيرات ميدانية خطيرة، فمن الممكن جدًا أن يُستأنف التدريب يوم الأحد".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أن ألمانيا اتخذت قرار استئناف التدريب بعد مشاورات مع الجانبين الكردي والعراقي والولايات المتحدة.

ووافق مجلس الوزراء الألماني، الأربعاء الماضي، على تمديد مهام الجيش الألماني في تدريب قوات البيشمركة لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وأمس الخميس، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، في مكالمة هاتفية لرئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، استمرار بلادها في دعم قوات بيشمركة كردستان وتقدير دورها في الحرب ضد داعش، كما عبرت الوزيرة الألمانية عن سعادتها إزاء "انخفاض مستوى المواجهات المسلحة بين البيشمركة والقوات العراقية، وتوجه التوترات نحو التهدئة".

يشار إلى أن وزيرة الدفاع الألمانية أجرت العديد من الزيارات إلى إقليم كردستان خلال الحرب على داعش، واجتمعت فيها مع رئيس إقليم كردستان، كما قدمت ألمانيا 32 ألف بندقية ورشاش، بالإضافة إلى أسلحة أخرى تقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو لقوات البيشمركة منذ عام 2014.

رئيس مجلس محافظة كركوك: مليشيات عصائب أهل الحق تسكن بيتي ولا أستطيع العودة

8201718105722790614444

اكد رئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار طالباني، الجمعة، ان عناصر من مليشيات عصائب أهل الحق استولوا على بيته ويسكنون فيه حاليا.

وقال طالباني في مؤتمر صحفي له، ان "عناصر في مليشيات الحشد الطائفي تابعين لعصائب أهل الحق استولوا على بيته في كركوك"، مؤكدا انه "لايستطيع العودة الى كركوك في هذا الوضع".

وكانت القوات العراقية المشتركة من الجيش والشرطة ومليشيات الحشد الطائفي، دخلوا كركوك يوم الاثنين الماضي، بعد ان انسحبت قوات البيشمركة منها.

ريبوار الطالباني: المحافظة محتلة حالياً من قبل مليشيات الحشد الطائفي

1020171922057576012688

أكد رئيس مجلس محافظة كركوك، ريبوار الطالباني، اليوم الجمعة، أن المحافظة محتلة حالياً من قبل مليشيات الحشد الشيعي الإرهابي.

وأشار الطالباني في مؤتمر صحفي، إلى استيلاء مليشيات عصائب أهل الحق على منزله، مضيفاً أن "الكرد والعرب والتركمان يتعرضون للظلم في كركوك".

وتابع رئيس مجلس محافظة كركوك أن أغلب أعضاء مجلس كركوك عن كتلة التاخي غادروا المدينة هرباً من ممارسات مليشيات الحشد الطائفي الإرهابي.

وبشأن مساعي اعتقاله، قال الطالباني: "الجبهة التركمانية رفعت 5 دعاوى قضائية ضدي حتى الآن".

اغتيال طيار متقاعد من قبل الميليشيات جنوبي كركوك

photo 2016 05 06 11 43 35 1t4z424e2e7t026sm6kij2n3lph3tttgayr48hve0sk4

اغتالت الميليشيات المتنفذة، ضابطا برتبة عميد طيار متقاعد جنوب محافظة التاميم في استمرار لحالة الانفلات الأمني التي تعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

وقال مصدر في الشرطة في تصريح صحفي إن “مجموعة مسلحة تستقل سيارة مجهولة اللوحات اطلقت، نيران اسلحتها تجاه عميد طيار متقاعد امام منزله الواقع في حي ساحة احتفالات جنوب كركوك ما اسفر عن مقتله في الحال”.

وأضاف المصدر ان “قوة من الشرطة هرعت الى موقع الحادث وفتحت تحقيقا فيه”.

المليشيات الشيعية تزيل الالاف من منازل السنة في جلولاء

720172911825466846231

أكد عضو مجلس محافظة ديالى عمر الكروي اليوم الخميس ان ماحدث في حيي التجنيد والوحدة في جلولاء فاجعة الهدف منها تغيير دميغرافية الناحية من خلال منع عودة الاف الاسر التي تنتمي للمكون السني.

وقال الكروي في حديث صحفي ان ماحدث في حيي التجنيد والوحدة فاجعة وهي جريمة ضد الانسانية والسلم الاهلي، مشيرا الى اننا لن تنازل عن ملاحقة مرتبكيها من خلال القضاء والقانون.

وأضاف أنه يجب تشكيل لجنة تحقيق عاجلة للوقوف على اكبر عملية تغير دميغرافية في تاريخ العراق حصلت في جلولاء مطالبا المنظمات الدولية زيارة جلولاء والاطلاع على حجم الظلم الذي تعرض له النازحين من قبل المليشيات الشيعية المتنفذة.

الصفحة 1 من 158