تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 855

لجنة تحمل حكومة العبادي مسؤولية وفاه نازحين وتهدد باللجوء الى المحاكم الدولية

حملت لجنة النازحين والمهجرين النيابية حكومة العبادي مسؤولية تكرار حالات الوفاة في مخيمات النزوح بسبب البرد وضعف الدعم الحكومي.

وقال النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة النازحين والمهجرين البرلمانية ان “متابعاتنا الميدانية ﻷوضاع النازحين ومطالباتنا وأنتقاداتنا ﻷسلوب تعامل الحكومة البائس دون أن تكون لها آذان صاغية تسبب في وفاة عدد ليس بقليل من النازحين بين اطفال ونساء وكبار سن دون أن يكون للحكومة وأجهزتها المعنية أي رد فعل يذكر بمستوى المسؤولية”.

وأضاف الدهلكي؛ لقد كشفت تقارير وكاﻻت اﻷمم المتحدة عن حجم الوفيات بين النازحين وبشكل خاص اﻷطفال وأكدت حجم التقاعس والﻻمباﻻه التي تتعامل بها حكومة العبادي مع هذا الملف الحساس وحذرت من مغبة إستمرار الحكومة بهذا النهج غير المسؤول.

وشدد النائب رعد الدهلكي؛ على أن إستمرار حكومة العبادي في غلق آذانها عن دعوات المرجعيات الدينية والسياسية والمنظمات الدولية لتفعيل حجم أستجابتها الرسمية ودعمها ﻷزمة النازحين المعقدة، أو إتخاذ قرار وإجراءات جريئة تعيد بها النازحين الى مدنهم المحررة سيدفعنا الى تدوليل قضية النازحين والمهجرين العراقيين.

وحذر رئيس لجنة النازحين والمهجرين النيابية الحكومة العراقية من مغبة إستمرار تقاعسها في معالجة ملف النازحين ، معلنآ تشكيل فريق تطوعي من المحامين النازحين والمهجرين لغرض جمع الوكاﻻت القانونية من ذوي المتوفين في مخيمات ومناطق النزوح بغية إعداد ورفع شكوى قضائية ضد حكومة الدكتور العبادي أمام المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة حقوق اﻷنسان اﻷوربية لتحميلها مسؤولية اﻷهمال والتقاعس الحكومي الذي أودى بحياة النازحين في ظل الظروف البيئية القاسية التي يعيشوها .

محمد – القاهرة

  • قراءة 370 مرات
الدخول للتعليق