تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 855

تصاعدت حدة الخلافات بين ما يعرف بالتيار الصدري الذي يتزعمه "مقتدى الصدر" وما يعرف بتيار الإصلاح الذي يتزعمه "إبراهيم الجعفري" والمنضويان في التحالف الوطني الحالي ، اليوم الأحد ، حيث رد تيار الجعفري على هجوم الصدر على التحالف الوطني الحالي ، داعيا إياه بتغيير أتباعه الفاسدين في الحكومة الحالية أولا قبل مطالبة التحالف المذكور بتغيير وجوه ساسته الفاسدين.

وقال العضو في تيار الجعفري "توفيق الكعبي" في تصريح صحفي إن "أعضاء الكتل السياسية كافة وبدون استثناء يعملون من أجل كتلهم وأحزابهم ، معرباً عن أمله بأن ينطلق الجميع ببداية جديدة وترك منهج العمل لكتلهم وأحزابهم عند تسلمهم مناصب حكومية ، وأن تكرس جهودهم لخدمة العراق وشعبه".

وأضاف الكعبي أن "ما أورده زعيم التيار الصدري ، مقتدى الصدر ، بشأن ضرورة تغيير التحالف الوطني وجوهه السياسية ، داعياً الصدر الى البدء بأنصاره الموجودين في الحكومة أولاً".

وتابع الكعبي أن "المسؤولين من أتباع التيار الصدري ينبغي أن يطبقوا ما دعا إليه زعيمهم ، مستدركاً لكن ما طرحه الصدر لا يمكن تنفيذه اليوم".

وأشار الكعبي إلى أن "لابد أن يكون هنالك نقد بناء لمن توجد عليه مؤشرات بالفساد ، وترك مسألة التعميم".

يشار إلى ان زعيم ما يعرف بالتيار الصدري "مقتدى الصدر" قد هاجم في وقت سابق ، اليوم الأحد ، التحالف الوطني الحالي ، واصفا ساسته بالفاسدين الذين يجب محاسبتهم ، وهو ما يعكس تصاعد حدة الخلافات والصراعات بين كتل وأحزاب التحالف الوطني الحالي.

الائتلاف + وكالات

قتل 11 من أفراد القوات الحكومية وأصيب آخرون ، اليوم الأحد ، بهجوم لمسلحي ( تنظيم الدولة ) استهدفهم شمالي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقالت مصادر صحفية إن "مسلحي ( تنظيم الدولة ) شنوا هجوما استهدف تجمعا للقوات الحكومية قرب منطقة السادة شمالي الموصل ، ما أسفر عن مقتل 11 من تلك القوات وإصابة آخرين".

وأضافت المصادر أن "ثلاثة عربات همر تابعة للقوات الحكومية تم تدميرها خلال الهجوم نفسه".

الائتلاف + وكالات

أقرت لجنة ما تعرف بالصحة البرلمانية ، اليوم الأحد ، بخلو المستشفيات الحكومية من الأدوية بشكل كبير الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين ، بسبب الإهمال الحكومي بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية في تلك المستشفيات.

وقالت عضو اللجنة "منال وهاب" في تصريح صحفي إن "أغلب المواطنين يبيعون ممتلكاتهم للعلاج في الخارج نتيجة نقص المستلزمات الطبية الخاصة باجراء عملياتهم ، بالاضافة الى نقص في الادوية ، مبينة أن أغلب المستشفيات في العراق تعاني من نقص الادوية ، حتى تلك التي تعالج الامراض العادية التي ممكن ان يعاني منها المواطن".

واضافت وهاب أن "المراجعين الى المستشفيات يدفعون رسوم الكشف ، ويحصلون على وصفة طبية ، لكن الادوية الموجودة في الوصفة أغلبها غير متوفرة في صيدليات المستشفى ، مما يضطرهم إلى الشراء من الصيدليات في الخارج".

يشار إلى أن تقارير صادرة من شركات الخدمة الطبية في الخارج تشير إلى إنفاق العراقيين لملايين الدولارات سنويا على العلاج في الخارج ، مبينة أن أغلب الدول التي يقصدها العراقيين للعلاج هي الهند وإيران ولبنان والاردن.

الائتلاف + وكالات

أقرت جبهة ما تعرف بالإصلاح البرلمانية ، اليوم الأحد ، بتفشي الأمراض المعدية لاسيما حبة بغداد بين النازحين من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، جراء القصف الانتقامي (الحكومي والدولي) على المدينة ، وذلك بسبب الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاع النازحين المأساوية.

وقال النائب عن الجبهة "عبد الرحمن اللويزي" في تصريح له إن "مخيم الجدعة للنازحين شهد انتشار عدد من الامراض ومنها حبة بغداد بين صفوف نازحيه القادمين من الموصل ، نتيجة غياب المرفقات الصحية فيه ، مبينا ان انتشار هذه الامراض قد يؤدي الى تراكمات خطيرة".

واضاف اللويزي أن "المخيمات تعاني من غياب العدالة في توزيع المساعدات ، خاصة وان مجلس نينوى قام بتوظيف اشخاص غير مؤهلين لادارة هذه المخيمات".

الائتلاف + وكالات

تعرضت عدة نقاط تفتيش لميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم الأحد ، لهجمات شنها مسلحو ( تنظيم الدولة ) أعقبها اشتباكات ، تكبدت خلالها تلك الميليشيات خسائر بشرية ومادية.

وقال مصدر حكومي إن "نقاطا للحشد الشعبي في قريتي البو موسى واللهيب الواقعتين شمال قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة ، تعرضت إلى هجوم عنيف بمختلف الأسلحة النارية من قبل ( تنظيم الدولة ) مشيرا الى أن الهجوم انطلق من حوض الزور المجاور لها".

وأضاف المصدر أن "الاشتباكات مستمرة منذ أكثر من ساعة ، في أكثر من منطقة ، داعيا الى إسناد مقاتلي الحشد بقوات قتالية على نحو عاجل".

يشار إلى أن ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي تتعرض خلال اليومين الماضيين لهجمات في ديالى وعلى الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ، تسببت في سقوط عدد منها بين قتيل وجريح وتكبيدها خسائر مادية فادحة.

الائتلاف + وكالات

أقر عضو مجلس محافظة ديالى الحالي "عمار الجبوري" ، اليوم الأحد ، أن خمس مدن داخل المحافظة غارقة منذ 48 ساعة في الظلام ، بسبب انتهاء عقد استيراد الكهرباء الإيرانية ، والإهمال الحكومي في إيجاد بديل لتخفيف معاناة المواطنين في هذه المدن.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن "خمس مدن في ديالى هي (خانقين- السعدية- جبارة- قره تبه- جلولاء) والتي يبلغ عدد سكانها اكثر من 300 الف نسمة ، غارقة في الظلام منذ 48 ساعة ، بسبب انقطاع خط الكهرباء الايراني المغذي الرئيسي لها لانتهاء عقد الاستيراد".

وأضاف الجبوري أن "انقطاع الكهرباء عن المدن الخمس له تأثيرات في اتجاهات مختلفة وخاصة الامنية لان بعض المدن تقع ضمن محيط ساخن خاصة القريبة من حوض حمرين الذي يشكل خطرا امنيا خاصة في القرى النائية والبعيدة التي سوف تتضرر وربما تتعرض الى هجمات ليلية بسبب انطفاء الكهرباء".

وتابع الجبوري "ندعو الحكومة الى الاسراع بتجديد عقد استيراد الكهرباء الايرانية او تأمين بديل عاجل لها خاصة تشغيل محطة المنصورية الغازية التي تمثل حلا جوهريا لازمة الكهرباء في ديالى بشكل عام".

الائتلاف + وكالات

أقرت وزارة الصحة الحالية ، اليوم الأحد ، بوفاة مدنيين اثنين وإصابة 200 آخرين بسبب استخدام المفرقعات والألعاب النارية ، في الاحتفالات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن "مدنيين اثنين توفوا وأصيب 200 آخرين جراء استخدام المفرقعات والألعاب النارية خلال احتفالات رأس السنة".

وأضافت الوزارة أن "عدد المصابين في جانب الكرخ بلغ 31 مدنيا وفي جانب الرصافة بلغ 169 مدنيا".

الائتلاف + وكالات

قتل واصيب  خمسة من افراد ميليشيا ما يعرف بالحشد الشعبي ، اليوم السبت ، اثر هجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على نقطة على الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وافاد مصدر صحفي في تصريح له بان  "اثنين من مقاتلي الحشد الشعبي قتلا واصيب ثلاثة اخرين بهجوم شنه مسلحو (تنظيم الدولة) على نقطة مرابطة للحشد في اطراف منطقة المطيبجة على الحدود بين ديالى وصلاح الدين من جهة".

واضاف المصدر ، ان "قوات مشتركة من الجيش والشرطة مدعومة بالحشد الشعبي طوقت منطقة الحادث، وبدات عمليات تمشيط واسعة".

الائتلاف + وكالات

اقر عضو كتلة ميليشيا بدر "عادل رشاش المنصوري" في البرلمان الحالي، اليوم السبت، بقطع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحالية الاعانات المالية عن المسنين وكبار السنة، بذريعة انهم فوق خط الفقر، ماينذر بكارثة إنسانية حقيقية في ظل اهمال حكومي متعمد لكافة شرائح الشعب. 

وقال المنصوري في تصريح صحفي،ان "قطع الاعانة المالية عن هذه الشريحة المهمة بحجة انهم فوق مستوى خط الفقر امر غير صحيح ولابد من الغائه فورا".

واوضح رشاش ان "هذه العوائل تعاني من فقر واضح ولايستطيعون العمل لانهم كبار السن ومعوقين فكيف يكونون فوق مستوى خط الفقر، وكان اولى على وزارة العمل ان تشملهم برعايتها وترفع رواتبهم وليس قطعها،مشيرا الى ان صرف هذه الرواتب للشباب وهم قادرين على العمل امر غير صحيح".

الائتلاف + وكالات

انفجرت سيارة مفخخة ، اليوم السبت، في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة ، دون معرفة حجم الخسائر المادية والبشرية جراء الانفجار.

وقال مصدر في الجيش الحكومية في تصريح له، إن "سيارة مفخخة نوع كيا انفجرت، عصر اليوم، في منطقة بغداد الجديدة."

يشار الى ان بغداد شهدت صباح اليوم سقوط عشرات القتلى والجرحى  ، جراء انفجار مزدوج هز منطقة السنك التجارية وسط العاصمة.

الائتلاف + وكالات

الصفحة 1 من 364