فساد كبير وهدر للمال العام في مديرية زراعة صلاح الدين

 جديد 1swzh94xqj9owpscqle9lqltakbp7imjjfs7w9ply91w

ما من مؤسسة حكومية في عراق ما بعد الاحتلال ، إلا وطالها الفساد الممنهج الذي أوصل البلاد إلى حافة الهاوية ، وفي هذا الإطار ، أقرت هيئة النزاهة ، اليوم الاثنين ، بضبط معاون مدير مديريَّة زراعة صلاح الدين ، مُتلبِّساً بتنظيم 247 كتاباً لا تحتوي على معاملاتٍ أصوليَّةٍ لتجهيز الشعير العلفيِّ؛ ممَّا تسبَّـب بإلحاق الضرر المُتعمـد بالمال العام بنحو 600 مليون دينار.
وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان إن “ضبط المُتَّـهم مُتلبِّـساً بتزوير كتب تجهيز مادَّة الشعير العلفي لعامي 2016و2017 التي بلغ عددها 247 كتاباً وبكميَّة قاربت (5,607,110) ملايين طنٍّ بنيَّة الاستحواذ على المادَّة بدون وجه حقٍّ وبيعها في السوق السوداء، مُؤكِّدةً ضبطها سجلَّات الصادر السريِّ التي كانت بحوزة المُتَّـهم ، مبينا أن عملية التدقيق الأوليَّة قادت إلى عدم مطابقة الأوليَّات مع السجلَّات الموجودة، فضلاً عن إقدام المُتَّـهم على سحب الكتب المتلاعب فيها، وإيداعها في مكتبه الخاصِّ”.
وأضافت الدائرة أن “التحقيقياتُ الأوليَّة بيَّـنت أنَّ المُتَّـهم أقدم على فعلته التي تسبَّـبت بإلحاق الضرر  بالمال العامِّ  بنحو 600 مليون دينارٍ بنيَّة بيع المادَّة المتلاعب بكتبها في السوق السوداء ، مردفة أنه أقدم على تنظيم كتبٍ فرديَّةٍ لا تحتوي على معاملاتٍ أصوليَّةٍ تتضمَّـن تجهيز مادَّة الشعير مُرسلةً إلى وزارة الزراعة – شركة النهرين العامَّة للبذور؛ بغية الاستحواذ على المادَّة وبيعها لاحقاً”.
وأشارت الدائرة إلى “قيام فريق الضبط التابع لمكتب تحقيق الهيئة في المحافظة قام بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات المضبوطة تضمَّن أيضاً الأوراق التحقيقيَّة الأوليَّـة وشهادة الشهود، مبينة أنه تمَّ عرضه على قاضي تحقيق محكمة النزاهة في المحافظة الذي قرَّر توقيف المُتَّهم على ذمَّة التحقيق”.

المرصد العراقي يحذر من تكرار الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت بالموصل في تلعفر

logo 1swytrbevd2ht0f6dd8aj1xn7yyf1c3l1g12gcj9rihg

فجاعة ما وقع في مدينة الموصل بمحافظة نينوى من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية عليها ، أثار مخاوف المنظمات الحقوقية والدولية من تكرار هذه الجرائم في قضاء تلعفر خلال عملية اقتحامه ، حيث حذر المرصد العراقي لحقوق الإنسان القوات المشتركة وميليشياتها التي تشارك في عملية اقتحام تلعفر من تكرار تجربة الخسائر المدنية الكبيرة في معركة الموصل.
وقال المرصد في تقرير له إنه “لا أهمية لأية عملية اقتحام دون أن يكون هناك إهتمام بسلامة المدنيين وتجنيبهم الخطورة التي تنتج عن العمليات العسكرية، فسقوط المدنيين مقابل الاقتحام لا يُبرر الأخطاء العسكرية”.
وأضاف المرصد أن “12 ألف مدني تقريباً يعيشون في قضاء تعلفر ، مبينا أنه وفي معركة الموصل سقط المئات من المدنيين ضحايا العمليات العسكرية التي دارت هناك، بالإضافة إلى سقوط آلاف المنازل السكنية لذات السبب، هذا غير عمليات الإعدام الجماعي هناك”.
وتابع المرصد أنه “نتوقع أن ينزح 10 آلاف مدني من قضاء تلعفر بإتجاه المناطق الأخرى في محافظة نينوى، كما تُشير المعلومات الواردة من تلعفر بحسب شبكة الرصد في المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أن يقطع المدنيين آلاف الأمتار للوصول إلى مخيمات النزوح”.
وأشار المرصد إلى أنه “في كانون/الأول ديسمبر 2016 أصدر المرصد العراقي لحقوق الإنسان تقريراً عن نزوح ثلاث آلاف عائلة من قضاء تلعفر بإتجاه الحدود العراقية السورية التركية”.
ولفت المرصد إلى أنه “ويعبر المرصد العراقي لحقوق الإنسان عن مخاوفه من تكرار التجارب غير السليمة للمؤسسات الحكومية في عمليات الإغاثة العاجلة للنازحين، فسكان تلعفر قد يكونوا أهداف سهلة”.
وبين المرصد أن “بعض القطعات ارتكبت خلال معركة الموصل إنتهاكات لحقوق الإنسان، كما قام طيران التحالف الدولي بإنتهاكات أخرى من خلال عمليات القصف غير الدقيق التي شُنت على أهداف غير متأكد منها لمسلحي (تنظيم الدولة)”

المخدرات في ديالى لا تجد من ينهي وجودها !

druge 1swskierkn60g3j5ecrzirisxd8uqzx4b0o0jgnrhjks

انتشرت ظاهرة تعاطي وتجارة المواد المخدرة بشكل كبير في محافظات العراق ، نتيجة ارتفاع نسب البطالة والأوضاع المعيشية الصعبة ، والعجز الحكومي عن إيجاد حلول لهذه الأزمات ، وفي هذا الشأن ، تم إلقاء القبض على ثلاثة شبان بحوزتهم مواد مخدرة وسط قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقال مصدر حكومي في تصريح له إن “قوات الشرطة المحلية تمكنت , اليوم , من إلقاء القبض على ثلاثة شبان خلال محاولتهم شراء حبوب هلوسة ومخدرات من أحد الأشخاص وسط قضاء بعقوبة مركز محافظة ديالى”.
وأضاف المصدر أن “قوات الشرطة نقلتهم إلى أحد المراكز للتحقيق معهم واعترفوا بارتباطهم بجهات أخرى في المحافظة”.

أهالي تلعفر يواجهون موتا داخليا بالحصار والقصف واخر بنزوحهم!

photo 2017 08 20 14 27 52 1swszcfl2s4drxgk9xc0quphjibm27kli961c57quung

إما الحصار الخانق وقساوته ، أو النزوح ومرارته ، خياران لا ثالث لهما أمام أهالي قضاء تلعفر بعد انطلاق عملية اقتحام القضاء من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي وبدعم من التحالف الدولي ، وفي هذا السياق ، توفي 16 نازحا من تلعفر بسبب الجوع وارتفاع درجات الحرارة ، كما يتم استهداف هؤلاء النازحين أثناء عملية نزوحهم من قبل الميليشيات.
وقالت مصادر صحفية إن “16 مدنيا توفوا إثر الجوع والعطش والتعب وحرارة الجو ما بين منطقة الكسك وبادوش أثناء نزوحهم من تلعفر”.
وأضافت المصادر أن “شهود عيان أكدوا أن انتهاكات وإعدامات ميدانية يتعرض لها النازحون من قضاء تلعفر خلال عملية النزوح”.

استمرار موجات النزوح من تلعفر بالتزامن مع انطلاق عملية اقتحام القضاء

58f666ffbfd6a 1swswkcef1vdac8m3peivcmql1a9p95x41rxdtut5okc

مع انطلاق العمليات العسكرية لاقتحام قضاء تلعفر في نينوى ، بمشاركة ميليشيا الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي ، تزايدت موجات النزوح من القضاء خشية القصف العشوائي المصاحب لتلك العمليات ، حيث نزح نحو 2000 مدني من تلعفر منذ إعلان الحكومة عن بدء عملية اقتحام القضاء ، ليرتفع بذلك عدد النازحين من تلعفر إلى 12 ألف شخص.
وقال مصدر صحفي مطلع إن “عدد النازحين من قضاء تلعفر بمحافظة نينوى ، منذ اعلان الحكومة البدء بعملية اقتحام القضاء ، بلغ 2000 مدني”.
وأضافت المصادر أن “أوضاع النازحين مزرية ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونقص المواد الغذائية ومياه الشرب”.
يشار إلى أن رئيس لجنة المهجرين والمرحلين بالبرلمان “رعد الدهلكي” توقع في وقت سابق , نزوح نحو 5000 مدني من تلعفر بالتزامن مع انطلاق معارك اقتحام القضاء غربي نينوى.

فشل السيطرة أمنيا يفرض حظرا يوميا للتجوال في هيت

 العراقي يفرض حظر تجوال في الرمادي 1swslyk2sgu2cfeahylgqlf2jcgxpx6p3pfueq2nz1h0

بعد عجز الحكومة عن فرض السيطرة على العديد من المناطق بمحافظة الأنبار وفشلها في حفظ الأمن ، تلجأ لفرض حظر التجوال في هذه المناطق للتغطية على فشلها ، الأمر الذي يفاقم من معاناة المدنيين ، في غضون ذلك ، أقر قائممقام قضاء هيت بمحافظة الأنبار “مهند زبار” بفرض حظر للتجوال في مناطق القضاء يومياً من 12 ليلاً إلى الخامسة صباحاً.
وقال زبار في تصريح صحفي إن “القوات المشتركة في قضاء هيت غربي مدينة الرمادي فرضت حظراً للتجوال على سير الأشخاص والمركبات والدراجات الهوائية والنارية من الساعة 12 ليلاً إلى الساعة الخامسة صباحاً وبشكل يومي كإجراء احترازي لمنع أي مخطط في مناطق القضاء”.
وأضاف زبار أن “القوات المشتركة منتشرة بشكل مكثّف عند مداخل ومخارج هيت ، مبيناً أن الوضع الأمني في القضاء مستقر وان هذه الإجراءات احترازية للحفاظ على سلامة الأهالي”.

الاسدي يقر بوجود الميليشات الايرانية وحزب الله اللبناني في العراق

 الاسدي 1swouoj0nu4115wi4afz0hqq8vkgwkmwnfp63x527wlw

تقترب القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي من بدء حملتها العسكرية على قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى، وذلك خدمة للأهداف الايرانية في المنطقة ، وتشارك الميليشيات الايرانية وميليشيا حزب الله اللبناني في جميع الحملات العسكرية بالمحافظات العراقية كما ستكون متواجدة في الهجوم على قضاء تلعفر وذلك بطلب من حكومة العبادي ، وهو ما اقر به الناطق باسم ميليشيا الحشد “أحمد الاسدي”.
وقال الأسدي في تصريح صحفي إن “المستشارين العسكريين الإيرانيين وكذلك من حزب الله متواجدون معنا في جميع المعارك العسكرية”.
وأضاف الأسدي ان “المستشارين الايرانيين ومن حزب الله سيتواجدون في معركة تلعفر وهم يقدمون استشارتهم في سير المعارك العسكرية للحشد وكذلك ساعدوا القوات المشتركة في جميع العمليات السابقة بطلب من حكومة العبادي”.
يشار الى ان استعانة حكومة “حيدر العبادي”بمليشيات حزب الله اللبناني من دون موافقة الحكومة اللبنانية،  يعتبر خرقا كبيرا  للأعراف الدبلوماسية.

بادية المثنى ملوثة بالقنابل العنقودية...اهمالها مسؤولية من ؟

 696x435 1swnlp9r2fzdy0twca6dy4oty1o8zu9wf94ae9na9xd0

تهمل الحكومة في عملية مسح الاراضي التي كانت مسرحا للعمليات العسكرية ما يؤدي الى سقوط ضحايا نتيجة للالغام او القنابل العنقودية المنتشرة في بعض المناطق وفي هذا السياق شخصت فرق الدفاع المدني أكثر من 128 مليون متر مربع في بادية المثنى ملوثة بالقنابل العنقودية.
وقال مصدر صحفي في تصريح له إن “مديرية الدفاع المدني وباشتراك فرق من وزارة الدفاع أجرت  مسح لبادية المثنى  بحثا عن القنابل العنقودية والقنابر والألغام”.
وأضاف المصدر أن “الفرق شخصت 128 مليون متر مربع من بادية السماوة الجنوبية ملوثة بالألغام العنقودية من الحروب السابقة”.
وبين المصدر ان “الفرق باشرت برفع تلك الألغام الا ان الجهود ضعيفة تحتاج الى جهود اكبر”.

افتتاح مدرسة "كرفانية " شرق الرمادي في بلد يملك المليارات!

 1swnmlovc5xrn4nh1b0vpmobab3sezs9sxkzmhjvp74k

يتفشي الفساد في كافة الكيانات والمؤسسات الحكومية ، ما يجعل ثروات البلاد تذهب الى جيوب الفاسدين ولا يستفيد منها المواطن الذي بات يقتات على المساعدات الخارجية في شتى المجالات، وفي هذا السياق اقر رئيس المجلس المحلي لقضاء الخالدية بمحافظة الانبار “علي داود الدليمي”بافتتاح مدرسة كرفانية مهداة من منظمة اليونيسف في مناطق شرقي الرمادي، بما يطرح الأسئلة عن مصير ثروات البلاد التي تعتمد على المساعدات الانسانية الدولية.
وقال الدليمي في تصريح صحفي ان ” ناحية الحبانية بقضاء الخالدية شرقي مدينة الرمادي، شهدت افتتاح اول مدرسة كرفانية مهداة من منظمة اليونيسف تضم 12 صفا بدلا من مدرسة البواسل المتضررة بشكل كبير في خطوة تهدف للمعالجة ظاهر النقص الكبير في الابنية المدرسية جراء العمليات العسكرية ضمن خطة اعدتها المنظمات الانسانية بالتنسيق مع الحكومة المحلية في الانبار لانشاء مزيدا من المدارس الكرفانية بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد “.
واضاف  الدليمي ان” نسبة الاضرار في الابنية المدرسية في مناطق شرقي مدينة الرلمادي كبيرة مما يتطلب دعم كبير من الحكومة الاتحادية ومنظمات المجتمع المدني للارتقاء بالواقع التعليمي، مبينا ان منظمات انسانية عديدة تعهدت بإعادة اعمار وتأهيل وانشاء مدارس كرفانية في كافة المناطق المحررة التي تعاني من نقص كبير في الابنية المدرسية “.

خطوط نقل الطاقة في ديالى ...استهداف متكرر وانعدام للحماية

440102 1swoxp8wuzhiuww4yw1rwe12kln1tffqjgh5cber59qk

تكرر الاعتداءات على شتى النواحي في البلد بسبب الانفلات الامني المتزايد ، فحتى الكهرباء لم تسلم من هذه التجاوزات ، وفي هذا الاطار اعلنت وزارة الكهرباء ، انفصال خط لنقل الطاقة في محافظة ديالى بسبب اطلاقات نارية.
وقالت الوزارة في بيان تناقلته الوكالات ، ان”انفصالا حدث على خط ديالى-منصورية ٤٠٠ ك ف، ما ادى الى فقدان 300 ميغاواط  بسبب اطلاقات نارية”.
واوضحت ، “ستبدأ فرق الصيانة بأصلاح الخط بالتنسيق مع عمليات دجلة لتأمين الموقع كونه يقع في منطقة منعزلة”.
يذكر ان المناطق تعاني من أزمة كبيرة في الكهرباء ، حيث يصل انقطاع التيار الى عدة ايام في كثير من الحالات ، مع عدم اكتراث الحكومة بما يعانيه العراقيون .

الصفحة 1 من 128