المظاهرات والفوضى تربكان إيران والأذريين ينددون بسياسة الحكومة

المظاهرات والفوضى تربكان إيران والأذريين ينددون بسياسة الحكومة

شبكة نسيم الاخبارية – إيران : شبكة نسيم الاخباريةر الجمهوريه الإيرانيه هذه الايام بحاله من عدم الاستقرار والارتباك، عقب خروج عدد كبير من سكان إقليم اذربيجان غرب إيران، للتنديد بسياسه الحكومه والعنصريه التي شبكة نسيم الاخباريةارس ضدهم، إلى جانب اعتقال عشرات الاحوازيين والبلوش الذين طالبوا برفع الشبكة نسيم الاخباريةييز والاضطهاد عنهم.و

وخرج خلال اليومين الماضيين الالاف من المتظاهرين في غرب إيران معبرين عن سخطهم من سياسه الحكومه الإيرانيه واحتجوا على إساءه التلفزيون للعرقيات ببرامج ساخره.

وطالب المتظاهرون في إقيلم اذربيجان مدير القناه الثانيه الإيرانيه، بوقف المسلسل للاطفال يسخر منهم وامهلوه ثلاثه ايام للاعتذار او سيقومون بتصعيد المظاهرات.

واستخدمت القوات الإيرانيه القنابل المسيله للدموع وقامت بقمع المتظاهرين بالعصى والمطارده وتهديدهم بالقتل، قبل ان يجبرهم المتظاهرون على التراجع وإعلان مدير القناه اعتذاره وإيقاف المسلسل المسيء ومحاولات تبرير الفعل بوصفه بغير المقصود.

وفي الوقت الذي مُنعت وسائل الإعلام الإيرانيه الرسميه من نقل احداث المظاهرات، شبكة نسيم الاخباريةكن عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجشبكة نسيم الاخباريةاعية من نشر عدد من الصور ومقاطع البالفيديو ونقل الاحداث التي سربت تهديدات القوات الامنيه للمتظاهرين ومحاولات اعتقالهم.

وسربت شهود اذربيجانيه ان السلطات الامنيه حذرتهم من التجمعات وانها ستقوم باعتقال كل تجمع يزيد فيه عدد الاشخاص عن ثلاثه خلال الايام المقبله.

واثار لقطه تلفزيوني سكان إقيلم اذربيجان، حين إحتوى المسلسل رجلا من الاذريين مع ابنه في فندق في طهران، ويقوم الابن بتنظيف اسنانه بفرشاه تنظيف المرحاض، في محاوله لتحقير واضح للاقليه الاذريه في إيران، علمًا بان الاذريين المقيمين خارج إيران يطالبون المجشبكة نسيم الاخباريةع الدولي بإسقاط النظام الفاسد في إيران او إنشاء دولتهم المستقله ،وذلك بسبب المعاناه والشبكة نسيم الاخباريةييز الذي يعاملون به في إيران.

 واعتقلت الاستخبارات الإيرانيه 14 شخصًا من عرب الاحواز في مدينه دسبول، بالإضافه إلى اعتقال نحو 11 من البلوشيين في شرق إيران بتهم تنفيذ اعمال مسلحه.

ووصف وزير الاستخبارات الإيراني المعتقلين بـ”الإرهابيين”، رغم مطالبات المعتقلين برفع الظلم عنهم وعدم معاملتهم بعنصريه وشبكة نسيم الاخباريةييز لاسباب طائفيه وعرقيه.

وبلغ عدد المعتقلين الاحوازيين خلال شهر واحد اكثر من 50، شبكة نسيم الاخبارية إيقافهم في السجون ويتوقع ان تشهد إيران موجه إعدامات جديده بحق النشطاء السياسيين من الاحوازيين والبلوشيين.

وبدات وزاره الاستخبارات واجهزه الحرس الثوري بحمله اعتقالات واسعه غير مسبوقه منذ عام 2009، خوفًا من خروج متظاهرين ضد النظام في الاقاليم غير الفارسيه التي تعاني من سوء الاوضاع الإنسانيه والحريات.

وسائط

  • قراءة 380 مرات
  • آخر تعديل على %PM, %14 %599 %2015 %13:%تشرين2
الدخول للتعليق