أربيل تهدد بقطع المياه عن بغداد حال استمرار ملالي طهران في تجفيف الزاب

6201730161441811224142

قال وزير الزراعة في حكومة اقليم كردستان إن "منع السلطات الايرانية تدفق المياه الى الزاب الاسفل يأتي كورقة ضغط ضد إجراء الاستفتاء في الاقليم، مضيفا "اننا ابلغنا بغداد أنه في حال قطعت طهران مترين مكعبين من المياه عن اقليم كردستان فأننا سوف نضطر لقطع متر مكعب من المياه عن جنوب العراق".

وأوضح ،عبدالستار مجيد، في تصريحات صحفية، أن "لجوء السلطات الايرانية لقطع المياه عن الزاب الاسفل بمحافظة السليمانية يأتي كورقة ضغط ضد المساعي الهادفة لإجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان".

وأضاف أن "طهران وبهذا الاجراء، تريد فرض هيمنتها على الشعب الكردي"، موضحا أنه ينوي زيارة إيران برفقة وفد وزاري لمعالجة هذه المشكلة التي تشكل خطورة كبيرة على حياة المواطنين والواقع الزراعي في الاقليم".

وتابع "تم تبليغ المسؤولين في بغداد أنه في حال قطعت إيران مترين مكعبين من المياه عن اقليم كردستان فأننا نضطر لقطع متر مكعب من المياه عن المناطق الجنوبية من العراق وذلك لغرض توفير المياه لإقليم كردستان".

يذكر أن السلطات الإيرانية منعت تدفق مياه الزاب الأسفل عبر إقامة سد عليه في منطقة سَردشت الواقعة في المناطق الكردية الواقعة غرب إيران.

تجدر الاشارة الى ان اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع ممثلي الاحزاب الكردية يوم الاربعاء(7 حزيران 2017) تمخض عنه قرار اجراء الاستفتاء لاستقلال الاقليم في 25 أيلول المقبل، وسط مقاطعة حركة التغيير والجماعة الاسلامية للاجتماع الذي عقده رئيس إقليم كردستان، مع ممثلي عدد من الأطراف السياسية في الإقليم، وقرر المشاركون تحديد موعد اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان بهدف استقلال الاقليم.

  • قراءة 170 مرات
الدخول للتعليق