ما حقيقة الصراع الأمريكي الإيراني في العراق؟

thumbs b c 09513ee38b4edc6c3a3b0842f507ecf0 1spovyhpllv4ethi94gfc75wi85nggkg0evqiuosihvg

أصبح العراق بعد احتلاله سنة 2003 ساحة للصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة وإيران ، وفي هذا السياق كشفت صحيفة التايمز البريطانية ، اليوم الاربعاء ، عن أن الولايات المتحدة وإيران تتصارعان للسيطرة على الطرق المؤدية لمعاقل “تنظيم الدولة” في العراق.
وقالت الصحيفة في مقال نشرته لـ”ريتشارد سبنسر” إن “القوات الموالية للغرب وتلك الموالية لإيران تتنافس في محاولة إعادة شق طرقات غرب العراق في الوقت الذي يتم استعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها (تنظيم الدولة) ، مشيرا الى ان شركة أمريكية وقعت عقداً مع رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لإعادة إعمار الطرق السريعة من بغداد إلى عمان، الأمر الذي أثار حفيظة بعض السياسيين الذين يرفضون الوجود الأمريكي الدائم في البلاد”.
وأضافت الصحيفة أن “الجماعات المسلحة الموالية لإيران وجدت طريقا خاصا بها يصلها بالحدود الشمالية، ومن المتوقع أن يشق هذا الطريق من دمشق وصولاً إلى الحدود الإيرانية بالقرب من ب‍عقوبة القريبة من الحدود الإيرانية”.
وتابعت الصحيفة أنه “في مقابلة أجراها كاتب المقال مع المسؤول الرسمي في بدر “معين الكاظمي” اكد رفضه وضع الأمريكان أيديهم على هذه الطرق لأنها تعطيهم ذريعة لوجود طريق عسكري لهم في البلاد”.
ولفتت الصحيفة إلى أن “قوات بدر ستستخدم الطريق الذي تسيطر عليه من أجل التبادل التجاري ، مشيرا الى أن هذا الطريق سيربط بين جنوب لبنان وسوريا”.

  • قراءة 197 مرات
الدخول للتعليق