الدهلكي يستنكر تأكيد الأمم المتحدة على إجراء الانتخابات في موعدها

8201613163310269779775

استنكر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي الاربعاء تأكيد الامم المتحدة على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، معتبره امرا مجحفا تجاه العراقيين .

وقال الدهلكي في بيان في الوقت الذي تتعاظم فيه مأساة النازحين الذين يتضرون الالام نتيجة لفقدانهم ابسط المقومات الانسانية من ماء وغذاء ودواء وخيم ووقود يحميهم من برد الشتاء القارص بالاضافة الى عدم السماح للكثير منهم بالعودة الى مناطقهم ومدنهم وفي ظل عدم اكتراث الجهات الحكومية بما تعانيه تلك الشريحة تنبري إلينا الامم المتحدة اليوم لتؤكد انها مع اجراء الانتخابات في موعدها المحدد .

واضاف ان تاكيد الامم المتحدة على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها المحدد امر مجحف تجاه العراقيين عامة والنازحين خاصة وكان الاجدر بها متابعة ملفها الاساسي والرئيسي وهو الملف الانساني وان لا يتقدم عليه اي ملف اخر لحين حسمه كون ان من لايملك وطن لايملك دار وبالتالي لا يملك قرار 

وتابع البيان ان العراق يعاني من ازمة نزوح لم تشهدها اي دولة من دول المنطقة اذ يعاني النازحون من ظروفا غاية التعقيد فهناك نقص حاد في جميع مقومات الحياة الانسانية ناهيك عن عدم الاكتراث بمدن ومحافظات تلك الشريحة التي دمرها الارهاب والتي لم يعد لكثيرا منهم اي مسكن يأويهم بالاضافة الى تدمير بناها التحتية فكيف يطلب منهم المشاركة في الانتخابات التي لم تعد من أولوياتهم نتيجة الظروف التي يمرون فيها .

وبناءا على ماتقدم فاننا ندعو الحكومة اولا والامم المتحدة ثانيا ان تصب جل اهتمامها بالشعب النازح ومعالجة مأساتهم من خلال اعادتهم الى محافظاتهم وتوفير الأجواء الامنة لهم واعادة بناء وإعمار مدنهم قبل الشروع بتحديد اي توقيتات زمنية لإجراء الانتخابات المقبلة .

نائبة : العراق يعتمد على سياسة أشخاص لا سياسة دولة

8201613233945274718892

أكدت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني “فيان دخيل” اليوم الاربعاء، على ان الكرد هم اساس انجاح العملية السياسية في العراق ولكن هوس المركزية لدى بعض القادة في بغداد لا زال مسيطراً . 

وذكرت “دخيل” في حديث متلفز ان الكرد لهم بصمة واضحة في العملية السياسية لو طبقة الفيدرالية ، مبينةً بأننا تركنا كل شي وجئنا لبناء دولة ديمقراطية تتشارك فيها جميع الاطياف.

واضافت “دخيل” ان الكرد مستعدين استعدادا كاملا للعودة لعقد اجتماع جديد يضمن حقوق وسلامة جميع المكونات ووحدة العراق واراضيه ، مبينةً ان البعض في بغداد يريد ان يصل الى مرحلة تكسير العظام . 

وبينت “دخيل” انه لو كان هناك حاكم وطني حقيقي لجمع كل المكونات وتعامل معهم بأبوه وما كان لداعش ان يدخل للعراق وما ذهب الكرد الى ما ذهبوا اليه الان ، مبينة ان العراق هو عبارة عن سياسة اشخاص وليس سياسة دولة .

تعطيل دوام مدارس كردستان لمدة ثلاثة أيام

111122222 1tc903papn5xmuzfwm8825tdt0ahfwpym47cxrpf6aro

أكدت مديرية تربية غرب السليمانية ، تعطيل الدوام الرسمي بجميع مدارس الاقليم بمناسبة حلول العام الجديد.

وقال مدير تربية غرب السليمانية “بكر محمد” في تصريح صحفي إن “تعطيل الدوام سيكون وفق البرنامج السنوي للدراسة ، موضحا أن العطلة الرسمية ستشمل جميع مدارس الاقليم ومدتها 3 أيام بمناسبة رأس السنة الجديدة”.

وأضاف محمد أن “العطلة ستبدأ في 31 كانون الاول وتستمر يومي 1 و2 من كانون الثاني 2018”.

العراق يخسر بمعدل 263 دولارًا في الثانية الواحدة

 1tc6j13ltjz04ywrld9na37oky3v4nu6zbnu2sorv7k4

اعترف عضو اللجنة المالية البرلمانية “هيثم الجبوري” ، امس الثلاثاء، أن العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب “فساد” القائمين على الجمارك والمنافذ الحدودية ، مايكشف حجم الفساد المتغلغل في تلك المؤسسات كحال غيرها من دوائر الدولة ومؤسساتها ووزاراتها .

وقال الجبوري في تصريح صحفي له إن “العراق يخسر 263 دولاراً في الثانية الواحدة بسبب فساد القائمين على الجمارك”، مضيفاً أن “الفساد الكبير والمستشري في المنافذ الحدودية ومنفذ الصفرة يسبب خسائر كبيرة للدولة وخزينتها العامة من خلال تغيير المناشئ والكميات والمواصفات وتهريب مئات الشاحنات دون دفع التعرفة الدمركية وبغطاء من بعض المتنفذين والخارجين عن القانون”.

وتابع الجبوري،أن “الإيراد المتوقع طبقا لحجم الاستيرادات ومبيعات البنك المركزي من الدولار يعادل 9 مليار دولار تقريبا، أما ما يجبى فعلا فلا يتعدى النصف مليار دولار اي ما يقارب 7% فقط من الاجمالي الحقيقي حسب التسعيرة الجمركية المثبتة بقانون التعرفة الجمركية”.

اندلاع 21 ألف حريق خلال العام الحالي في عموم العراق

5a17f354118db 1tc8k86l7jcwerq1tg2oy3tc7zizk6uug4s09zvxkd6c

تندلع الحرائق بين الحين والآخر في مختلف المحافظات لاسيما في العاصمة بغداد وأسواقها ، للأسباب نفسها تقريبا ، فيما تقف الحكومة عاجزة عن الحد من هذه الظاهرة المتنامية ، وفي هذا السياق ، أكدت مديرية الدفاع المدني ، اندلاع 21 ألف حريق في العراق خلال العام الحالي ، نسبة كبيرة منها بسبب التماس الكهربائي.

وقال المتحدث باسم المديرية “جودت عبد الرحمن” في تصريح صحفي إن “العراق شهد اندلاع واحد وعشرين ألف حريق خلال العام الحالي ، مضيفا أن التماس الكهربائي شكل ما نسبته 46 في المئة من أسباب تلك الحرائق”.

وشهدت العاصمة بغداد مؤخرا ، عددا من الحرائق في عدة أسواق شعبية أبرزها الشورجة وسوق بغداد الجديدة الشعبية ، فضلا عن مبان للوزارات والدوائر الحساسة ، فيما عزت فرق الدفاع المدني غالبيتها إلى حدوث تماس كهربائي.

نازحو الموصل بين خيار العيش في المخيمات أو المنازل المهدمة

 سنجار 1tbhjh6nvc4j5lprk4r4olwjby2i603inctwv6nm70f0

وضعت العمليات العسكرية التي دمرت مدينة الموصل بمحافظة نينوى وشردت أهلها ، النازحين من المدينة بين خيارين كلاهما مُر ، إما البقاء في المخيمات التي تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة ، أو العودة إلى مناطقهم المدمرة والمعدومة الخدمات ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة العربي الجديد ، أن آلاف العائلات التي نزحت من الموصل خلال عملية اقتحامها ، اختارت العودة إليها ، مشيرة إلى أنه بالنسبة إلى بعضهم ، العودة إلى منزل مدمّر أهون من البقاء في المخيمات.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “بعد مضي أشهر على المعارك في مدينة الموصل ، عادت عشرات آلاف العائلات إلى المدينة بعدما كانت قد نزحت منها هرباً من الموت ، وإن كان مصير بعض المدنيين مجهولاً، بين قتلى دفنوا في مقابر جماعية، وآخرين عالقين تحت أنقاض المنازل المهدّمة بفعل المعركة.، مبينة أن الجهات المسؤولة تستمرّ في الكشف عن مقابر جماعية لمدنيين ، وآخرين ما زالوا تحت أنقاض المنازل”.

وأضافت الصحيفة أنه “ولأن رائحة الموت ما زالت تنتشر في كل مكان من المدينة، عدا عن استخراج الجثث من تحت الأنقاض، ندم بعض السكان لأنهم عادوا إلى مدينتهم، في ظل غياب الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها الصحية”.

وتابعت الصحيفة أن “بعض أهالي الموصل رغم احتياجهم للعودة إلى مدينتهم ، إلا أنهم لم يتمكنوا من البقاء أكثر من أسبوعين ، ثم عادوا مرة أخرى من حيث جاؤا ، موضحة أن الجهات الحكومية تتجاهل الناس في الموصل  وأن كرامة الإنسان منتهكة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “كان الأولى إطلاق حملة تضم متخصصين من مختلف المحافظات، لكي يسرعوا في رفع الأنقاض واستخراج الجثث ، مبينة أن الخدمات الصحية غير متوفرة ولا يعقل أن ينتظر المواطن دوره لأكثر من يوم ، بل قد يستمر الانتظار أياماً”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “مدينة الموصل في حاجة إلى إعادة تأهيل مستشفياتها، وعودة كوادرها الطبية، إضافة إلى الخدمات الأساسية الأخرى غير المتوفرة”.

غرق طالبة جامعية بانقلاب زورق شمال صلاح الدين

 1tc5h15gte8dvwn4cw4qcv8rvpuz2w7v80y2t9gdju2s

لقت طالبة جامعية مصرعها غرقا ، اليوم الثلاثاء ، بانقلاب الزورق الذي كان يقلها في نهر دجلة بقضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين ، اثناء محاولتها عبور النهر للاتحاق بدوامها الجامعي في كليتها ، لينتهي الامر بوفاتها .

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن “طالبة جامعية غرقت بعد انقلاب الزورق الذي يقلها وهي تحاول الوصول إلى ضفة نهر دجلة اليمنى للالتحاق بكليتها في مركز قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين “.

وأضاف المصدر أن “هذا الحادث لم يكن الأول ولن يكون الأخير بعد وقوع حوادث مشابهة ادت الى غرق مواطنين اثناء استخدامهم لوسائل بدائية لعبور النهر بعد رفع القوات الأمنية للجسر العائم الذي يربط طرفي المدينة وتضرر الجسر الكونكريتي نتيجة قصفه من قبل قوات التحالف ابان العمليات العسكرية على ساحلي الشرقاط”.

الانبار تلجأ إلى المنظمات الدولية لإعادة الإعمار بعد أن يئست من الحكومة

 1tc5kiha4mzy7wx2p2azlbm8f3d8x7det99hgtmjufwc

الدعم الحكومي والدولي لاعادة اعمار المدن المدمرة بفعل العمليات العسكرية ، لم تتخطى التصريحات والوعود ، اما على ارض الواقع فالدمار هو سيد الموقف ، والمشهد السائد في تلك المدن التي يعاني سكانها من صعوبة المعيشة وسط انعدام الخدمات والامن ، ومدن الانبار حالها كحال المدن المدمرة منذ فترة طويلة تجاوزت الاشهر والسنوات .

وكشفت مصادر محلية في تصريح لها أن ” محافظة الانبار بعدما شهدت دمارا هائلا بسبب العمليات العسكرية التي تعرضت لها المحافظة منذ عدة سنوات، تعاني الآن من الاهمال الحكومي في التعويض والدعم لإعادة الاعمار والحياة إليها وعدم تخصيص مبالغ لها في الموازنة الجديدة”.

وبينت المصادر ان ” ادارة محافظة الانبار اضطرت اللجوء لمنظمات دولية ودول اخرى من أجل اعادة اعمار الجسور والبنى التحتية ومنها مستشفى الفلوجة والجسر القديم ، اضافة الى مجسرات عدة في مناطق متفرقة من الانبار “.

منظمات حقوقية تطالب بغداد برفع الحظر الجوي عن كردستان

 اربيل 1tc61gq9kce03prjiqv7b46fqloilexm5odv14jy76zo

قدمت العشرات من منظمات المجتمع المدني العراقية والكردستانية، اليوم الثلاثاء، مذكرات  إلى رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، طالبت فيها برفع الحظر الجوي عن مطاري أربيل والسليمانية ، بسبب الاضرار الاقتصادية التي لحقت بكردستان ، منذ بدء الازمة السياسية الخانقة بين حكومتي بغداد واربيل بسبب استفتاء الانفصال الذي اجري اواخر شهر ايلول الماضي .

وجاء في نص المذكرة التي نشرتها وكالات الانباء ” نحن منظمات المجتمع المدني العراقية والكوردستانية، الموقعين أدناه، نتوجه للحكومة ورئيسها السيد “حيدر العبادي” ، برفع الحظر عن الطيران في مطارات إقليم كوردستان، والسماح للمواطنين بالسفر منها إلى البلدان الاخرى كون مجلس الوزراء حكومة إقليم كوردستان  قد أعلن التزامه ببنود الدستور “.

وأضافت المذكرة ” وكمنظمات مجتمع مدني يهمها الجانب الإنساني نرى أن أكثر المتضررين هم المواطنون المدنيون ومنهم المرضى والمسنون بشكل خاص، وقد أثر حظر الطيران على الإقليم سلباً على نشاطنا  الإنساني في تقديم الخدمة  إلى الآلاف من النازحين و اللاجئين في إقليم كوردستان “.

وتابعت المنظمات “من هذا المنطلق ندعو السيد رئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات المناسبة خدمة لمصالح المواطنين ، بالسماح بالسفر من مطارات إقليم كوردستان إلى بلدان العالم الخارجي”.

الاوراق الثبوتية تمنع الكثير من العوائل النازحه من العودة الى مناطقها في الموصل

DQ2CvpCXUAAm2nC

اكد مسؤول محلي: النازحون نصفهم نساء وأطفال صغار، فروا من معارك #الموصل ولايمتلكون أي أثبات بسبب احتراق أوراقهم الثبوتية، يحتجزهم الجيش ضمن إجراءات روتينية غير إنسانية، ولا يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم

الصفحة 1 من 176