تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 855

المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين الترهيب الحكومي للصحفيين في ذي قار

دان المرصد العراقي للحريات الصحفية محاولات الحكومة الحالية ، ترهيب الصحفيين في محافظة ذي قار ، لمنعهم من مواصلة عملهم.

وقال المرصد في بيان تناقلته مواقع إخبارية إن "صحفي بارز شكا من تهديد مبطن من قبل احدى الشخصيات السياسية النافذة على خلفية اشادة الأول بتجمعات وتظاهرات أقامها طلاب جامعيون تنديدا بسياسات حكومية في قطاع التعليم".

واضاف البيان أن "المرصد العراقي للحريات الصحفية يدين محاولات ترهيب الصحفيين في محافظة ذي قار عبر لي عنق الحقيقة ورفع شكاوى قضائية ضدهم بتهمة إفشاء أسرار الدولة ، من قبل جهات رسمية في المحافظة لمنعهم من مواصلة عملهم".

وأشار البيان إلى "تعرض الزميلين صلاح بصيص رئيس تحرير صحيفة ذي قارنا ، وحيدر اليعقوبي المحرر في الصحيفة ذاتها لدعوى قضائية بتهمة إفشاء أسرار الدولة مدان ، مؤكدا على أن رفع الشكاوى القضائية ضد الصحفيين بهدف ترهيبهم ، ومن ثم عرقلة عملهم وحصولهم على المعلومة التي كفلها قانون حماية الصحفيين ، وبين أن قانون حقوق الصحفيين العراقيين نص في مادته الثامنة الى عدم جواز مساءلة الصحفي عما يبديه من رأي أو نشر معلومات صحفية وان لا يكون ذلك سبباً للإضرار به ما لم يكن فعله مخالفاً للقانون".

وتابع البيان "المرصد يستغرب من تهمة بهذا الشكل ، مشيرا الى إن الموضوع برمته يتعلق بنشر خبر عن متظاهرين ، ونوه الى أن الإعتداء على الصحفي أثناء أداء واجبه يعاقب عليه القانون وكما نصت على ذلك المادة 9 من قانون حماية الصحفيين العراقيين".

  • قراءة 343 مرات
الدخول للتعليق