مركز حقوقي عراقي يطلب تحقيقاً دولياً بحالات تسمم جماعي في سجن الناصرية

نقلاً عن (الأمة)...

سجن الناصرية- أرشيفية

 

قال مركز حقوقي عراقي أن العشرات من المعتقلين العراقيين قضو في سجن الناصرية المركزي بمحافظة ذي قار جراء حالة تسمم جماعي بسبب وجبات غذائية فاسدة، مطالبا بإجراء تحقيق دولي في الحادث.

وقال مركز شبكة أحرار الرافدين لحقوق الإنسان في بيان "حصل مركز الرصد والمعلوماتية لتابع لشبكة احرار الرافدين لحقوق الانسان على معلومات مؤكدة تفيد بوفاة (150) معتقل من سجن الناصرية في حالات تسمم جماعي.."

ولم يقدم المركز الحقوقي ومقره سويسرا، المزيد من الأدلة أو أسماء المتوفين، في السجن الذي يقع في صحراء الناصرية.

لكن سجن الناصرية معروف بسمعته السيئة في معاملة المحتجزين، وفقا لتقارير مراكز حقوقية عدة.

وفي عام 2015 أصدر مركزيين حقوقيين تقريرا مشتركاً يرصد جانباً من الإنتهاكات التي تمارس ضد المحتجزين في سجن الناصرية.

وقال بيان مشترك لـ مركز بغداد لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا في مايو/أيار 2015 أن : الحصة الغذائية للمعتقلين في سجن الناصرية "أَقل بكثير من الحاجة الضرورية إضافة إِلى رداءة الأغذية التي توزّع على المعتقلين وانتهاء صلاحية بعض موادها".

 وأضاف التقرير "إدارة السجن تتعمد تأخير توزيع وجبة الغداء ليتم توْزيعها مع وجبة العشاء مما يجعل وجبة الغداء توزع باردة خصوصا وهي تَتكوَّن من الرُّز والمرق، ممَّا أدى إلى تَكرار حالات تسمم المعتقلين، كما تخلو الحصة الغذائية من المواد الضرورية الصحية".

وأعربت شبكة أحرار الرافدين لحقوق الانسان عن إدانتها وإستنكارها "عمليات الابادة الجماعية والقتل الممنهج الذي تستخدمه الحكومة تجاه المعتقلين في السجون"، وطالبت "الصليب الاحمر وبعثة يونامي بأرسال بعثات خاصة لزيارة سجن الناصرية وكشف الحقائق امام الرأي العالم الدولي، كما ونطالب بفتح تحقيق دولي حول هذه الحادثة التي تنتهك جميع معايير حقوق الانسان".

وقالت الشبكة الحقوقية أن الحكومة "رفضت تسليم جثث الضحايا الى ذويهم، علماً ان غالبية المعتقلين هم من العرب السنة".

تجدر الأشارة الي ان عددا من النازحين العراقيين في مخيم حسن شام شرق مدينة الموصل، تعرضوا في 13 يونيو/حزيرانالجاري الي حالات تسمم جراء وجبة إقطار فاسدة تناولوها بعد الصيام، ونفت المنظمة القطرية التي قدمت الوجبة مسئولبتها عن الحادث، وحملت المطعم الذي اعد الوجبة في إربيل المسئولية، حيث قالت انها تتولي التمويل والنقل الي المخيم فقط.

  • قراءة 108 مرات
الدخول للتعليق