غرق طالبة جامعية بانقلاب زورق شمال صلاح الدين

 1tc5h15gte8dvwn4cw4qcv8rvpuz2w7v80y2t9gdju2s

لقت طالبة جامعية مصرعها غرقا ، اليوم الثلاثاء ، بانقلاب الزورق الذي كان يقلها في نهر دجلة بقضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين ، اثناء محاولتها عبور النهر للاتحاق بدوامها الجامعي في كليتها ، لينتهي الامر بوفاتها .

وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن “طالبة جامعية غرقت بعد انقلاب الزورق الذي يقلها وهي تحاول الوصول إلى ضفة نهر دجلة اليمنى للالتحاق بكليتها في مركز قضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين “.

وأضاف المصدر أن “هذا الحادث لم يكن الأول ولن يكون الأخير بعد وقوع حوادث مشابهة ادت الى غرق مواطنين اثناء استخدامهم لوسائل بدائية لعبور النهر بعد رفع القوات الأمنية للجسر العائم الذي يربط طرفي المدينة وتضرر الجسر الكونكريتي نتيجة قصفه من قبل قوات التحالف ابان العمليات العسكرية على ساحلي الشرقاط”.

الانبار تلجأ إلى المنظمات الدولية لإعادة الإعمار بعد أن يئست من الحكومة

 1tc5kiha4mzy7wx2p2azlbm8f3d8x7det99hgtmjufwc

الدعم الحكومي والدولي لاعادة اعمار المدن المدمرة بفعل العمليات العسكرية ، لم تتخطى التصريحات والوعود ، اما على ارض الواقع فالدمار هو سيد الموقف ، والمشهد السائد في تلك المدن التي يعاني سكانها من صعوبة المعيشة وسط انعدام الخدمات والامن ، ومدن الانبار حالها كحال المدن المدمرة منذ فترة طويلة تجاوزت الاشهر والسنوات .

وكشفت مصادر محلية في تصريح لها أن ” محافظة الانبار بعدما شهدت دمارا هائلا بسبب العمليات العسكرية التي تعرضت لها المحافظة منذ عدة سنوات، تعاني الآن من الاهمال الحكومي في التعويض والدعم لإعادة الاعمار والحياة إليها وعدم تخصيص مبالغ لها في الموازنة الجديدة”.

وبينت المصادر ان ” ادارة محافظة الانبار اضطرت اللجوء لمنظمات دولية ودول اخرى من أجل اعادة اعمار الجسور والبنى التحتية ومنها مستشفى الفلوجة والجسر القديم ، اضافة الى مجسرات عدة في مناطق متفرقة من الانبار “.

منظمات حقوقية تطالب بغداد برفع الحظر الجوي عن كردستان

 اربيل 1tc61gq9kce03prjiqv7b46fqloilexm5odv14jy76zo

قدمت العشرات من منظمات المجتمع المدني العراقية والكردستانية، اليوم الثلاثاء، مذكرات  إلى رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، طالبت فيها برفع الحظر الجوي عن مطاري أربيل والسليمانية ، بسبب الاضرار الاقتصادية التي لحقت بكردستان ، منذ بدء الازمة السياسية الخانقة بين حكومتي بغداد واربيل بسبب استفتاء الانفصال الذي اجري اواخر شهر ايلول الماضي .

وجاء في نص المذكرة التي نشرتها وكالات الانباء ” نحن منظمات المجتمع المدني العراقية والكوردستانية، الموقعين أدناه، نتوجه للحكومة ورئيسها السيد “حيدر العبادي” ، برفع الحظر عن الطيران في مطارات إقليم كوردستان، والسماح للمواطنين بالسفر منها إلى البلدان الاخرى كون مجلس الوزراء حكومة إقليم كوردستان  قد أعلن التزامه ببنود الدستور “.

وأضافت المذكرة ” وكمنظمات مجتمع مدني يهمها الجانب الإنساني نرى أن أكثر المتضررين هم المواطنون المدنيون ومنهم المرضى والمسنون بشكل خاص، وقد أثر حظر الطيران على الإقليم سلباً على نشاطنا  الإنساني في تقديم الخدمة  إلى الآلاف من النازحين و اللاجئين في إقليم كوردستان “.

وتابعت المنظمات “من هذا المنطلق ندعو السيد رئيس الوزراء لاتخاذ الإجراءات المناسبة خدمة لمصالح المواطنين ، بالسماح بالسفر من مطارات إقليم كوردستان إلى بلدان العالم الخارجي”.

الاوراق الثبوتية تمنع الكثير من العوائل النازحه من العودة الى مناطقها في الموصل

DQ2CvpCXUAAm2nC

اكد مسؤول محلي: النازحون نصفهم نساء وأطفال صغار، فروا من معارك #الموصل ولايمتلكون أي أثبات بسبب احتراق أوراقهم الثبوتية، يحتجزهم الجيش ضمن إجراءات روتينية غير إنسانية، ولا يسمح لهم بالعودة إلى منازلهم

استمرار معاناة نازحي الرمادي بعد عودتهم إلى مناطقهم

 دمار 1tc4aojk66jb7u11779zw2t1i9q8q8nlz6u28a09fsho

سكان المناطق والمدن المقتحمة لم تقتصر معاناتهم على النزوح والسكن في مخيمات تفتقر لابسط مقومات العيش الكريم ، بل امتدت الى خيارهم الثاني وهو قرار العودة الى ديارهم المدمرة والمتروكة عقب العمليات العسكرية التي شهدتها ، حيث يعاني نازحو الرمادي بالانبار من صعوبة المعيشة بعد عودتهم الى مناطقهم ، بسبب افتقادها لكل شيء ولكل دعم .

واكدت مصادر محلية مطلعة في تصريح  ان ” أهالي مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار يعانون من صعوبة الحياة المعيشية ، خصوصا بعد تضررهم بسبب النزوح وتعرض مزارعهم وممتلكاتهم الى الدمار نتيجة العمليات العسكرية في ظل انعدام التعويض والاغاثة “.

واضافت المصادر ان ” أهالي الرمادي اكدوا أن حياتهم قبل النزوح كانت افضل بكثير والان يعيشون في ظروف قاسية بسبب انعدام التعويض والاغاثة اضافة الى الدمار والاضرار التي لحقت بهم ، حيث اتهمت العائلات ميليشيات متنفذة وشخصيات حكومية بسرقة المساعدات الاغاثية المدعومة من قبل منظمات دولية ، كما استولت على المبالغ المخصصة لاغاثتهم ، فضلا عن الغذاء والمواد الاخرى”.

مئات الطلبة في "أيمن الموصل" محرومون من الدراسة

 1tc47fzoe2v3dc0rycaaxehuwc29p8nom3adbwq6prss

الدمار المادي للبنى التحتية في الموصل جراء العمليات العسكرية يوازيه دمار معنوي لجميع الجوانب التي تخص سكان الموصل ومنها مايخص التعليم وما يتعلق به ماديا ومعنويا ، حيث كشفت مصادر محلية لوكالة يقين للانباء ، حرمان مئات الطلبة في الجانب الايمن من مدينة الموصل في نينوى من التعليم ، رغم مرور اشهر على انتهاء تلك العمليات .

وقالت المصادر في تصريحها  انه ” وبعد أن لحق الدمار كل شيء في مدينة الموصل نتيجة العمليات العسكرية وخصوصا في الجانب الأيمن، فأن البنى التحتية بالمدينة تشهد دمارا هائلا لا يمكن وصفه ، ومايخص جانب التعليم لم يكن بعيدا عنه “.

واضافت المصادر ان مئات الطلاب حُرمَوا من الدراسة والالتحاق بمدارسهم كونها مدمرة ، والحكومة يغيب دورها في اعادة الاعمار، اضافة الى ان الكثير من العائلات لم تعود حتى الآن الى ديارها في الموصل ، بسبب انعدام الخدمات وتوقف الدوام في المدارس، وسط تحذيرات من خطورة هذه المشكلة على ثقافة ومستقبل هذه الاجيال المحرومة من الدراسة”.

أربعة آلاف عائلة نازحة مشمولة بالمادة 140 لم تستلم مستحقاتها منذ ثلاث سنوات

12201711151549646493326

أعلن رئيس لجنة المادة 140 في كركوك بأبكر أحمد صديق، اليوم الاثنين،  عن وجود أكثر من اربعة الاف عائلة رحلت الى محافظاتها الاصلية مشمولة بالمادة (140) لم تستلم مستحقاتها المالية منذ ثلاث سنوات.

وقال صديق خلال تصريح صحفي تابعته "بغداد بوست"، إن "أكثر من اربعة الاف عائلة رحلت من محافظة كركوك الى محافظاتها الاصلية بعد ان استكملت معاملات نقل القيود الشخصية لهم ومن المشمولين بالمادة (140) لاجل استحصال مبلغ (20) مليون دينار اسوة بالاخرين".

واضاف صديق، أن "تلك العوائل تنتظر صرف مستحقاتها المالية منذ اكثر من ثلاث سنوات"، مبينا أن "التخصيص المالي لباقي العوائل المشمولة بالمادة (140) من قبل الموازنات السابقة لم يتم إدراجها، لذا ينبغي على البرلمان تخصيص الاموال الكافية لغرض اغلاق الملف بالكامل".

قضية فساد تتسبب في توقيف مدير عام في وزارة الصناعة

 الرصافة 1tbz94wsx6r6uzlyj5bqb69tqjzzhmztqp4jczflkh38

استشرى الفساد في الوزارات المختلفة، وذلك في ظل تواطؤ الحكومة مع هذا الفساد ورعايتها له، وفي هذا السياق أصدرت محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة، اليوم الاثنين، قراراً بتوقيف مدير عام في وزارة الصناعة والمعادن على خلفية قضية فساد مالي.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي “عبد الستار بيرقدار”، في بيان ، إن “محكمة تحقيق الرصافة المختصة بنظر قضايا النزاهة قرّرت توقيف مدير عام في وزارة الصناعة والمعادن لتسببه بهدر مبلغ 4 مليارات دينار عراقي من المال العام”.

وأضاف بيرقدار أن “قرار المحكمة يأتي وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقي”، لافتا إلى أن “المحكمة بصدد إكمال التحقيقات والإجراءات القانونية اللازمة بغية إحالته على محكمة الموضوع”.

وتفشت ظاهرة الفساد الإداري والمالي في العراق ، وازدادت نسبتها بعد العام 2003 في مختلف الدوائر والوزارات الحكومية.

230 مصابا بمرض (حبة بغداد) بين طلاب ديالى

 هو مرض حبة بغداد 1tbzc1hvca10ycc9k7z79lrq2w29yb1wspfw1q82ztt8

أدى الإهمال الحكومي للأوضاع الصحية في العراق إلى تفشي الأمراض بين السكان، وفي هذا السياق أقر عضو مجلس محافظة ديالى “عبد الخالق العزاوي”، اليوم الاثنين، بتسجيل أكثر من 230 حالة إصابة بمرض (حبة بغداد) في صفوف الطلبة داخل ثلاث نواحي في المحافظة.

ونقلت (السومرية نيوز) عن العزاوي قوله إن “قطاع المنصوري الصحي والذي يشمل نواحي ( العظيم- دلي عباس- العظيم) سجل اكثر من 230حالة اصابة بمرض حبة بغداد في صفوف طلبة المدارس خلال الاسابيع الماضية”.

وأضاف العزاوي، أن “معدل الإصابات مرتفع للغاية ما يستدعي تدخل الفرق الصحية ل‍دائرة صحة ديالى لتقديم العلاجات ومنع انتشار المرض بين المدارس”.

وتشكل حبة بغداد احدى الامراض الجلدية التي يبرز انتشارها بين فترة واخرى خاصة في مناطق عدة من ديالى.

شاب ينتحر داخل منزله في محافظة أربيل

Tempc75052e3 4b07 4dc8 9a2d 3cc339adaf95albatar103973665 1tbzevorvytl3gtdqxrff6pd63t13pitshwrw5bg98as

تفاقمت المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في عراق ما بعد الاحتلال، في ظل عجز الحكومة وفشلها في تحقيق أي مقدم في مختلف المجالات، وفي هذا السياق أقدم شاب على الانتحار عبر إطلاق النار على نفسه داخل منزله في محافظة أربيل.

وقالت مديرية شرطة أربيل في بيان ، إن “شابا في الـ ٢١ من عمره انتحر بطلقة نارية داخل منزله في منطقة (هاوكاري) بمدينة أربيل”، مبنية أنه “تم نقل جثة المنتحر إلى الطب العدلي”.

وأضافت المديرية أن “الشرطة فتحت تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث”

الصفحة 1 من 175