استمرارا للتصعيد.. بغداد تصدر أمر اعتقال رئيس واعضاء مفوضية استفتاء كردستان

120172213736755852763

ضمن سلسلة اجراءات عقابية بدأتها بغداد ضد اقليم كردستان  ، على خلفية استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كردستان في 25 سبتمبر/أيلول الماضي ، ورغم الدعوات لها بالتهدئة وعد دفع الوضع نحو مزيد من التصعيد مع الاقليم ، اصدرت محكمة عراقية اليوم الاربعاء ، أمرا قضائيا يقضي باعتقال رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء التي اشرفت على اجراء استفتاء الاستقلال عن العراق.

وتصدر بغداد مثل هذه القرارات العقابية  رغم علمها بأنها لن تستطيع تنفيذها ، كما تعتبرها كردستان غير قانونية وغير دستورية .

وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى عبد الستار البيرقدار،  ان "محكمة تحقيق الرصافة اصدرت اوامر بإلقاء القبض على أعضاء المفوضية بعد شكوى مقدمة من مجلس الأمن الوطني".

واتخذت الحكومة العراقية سلسلة اجراءات وقرارات عقابية ضد اقليم كردستان بعد استفتاء الاستقلال ، وعلى الرغم من انها عقوبات جماعية وتترك آثار سلبية مباشرة على حياة المواطنين بالاقليم الا ان بغداد تنفي ذلك وتقول ان عقوباتها لاتستهدف المواطنين، دون توضيح كيفية ذلك .

ومن تلك الاجراءات والقرارات التي اتخذها البرلمان العراقي ، حظر اجواء كردستان ، واقالة محافظ كركوك ورفض استفتاء الاستقلال وتكليف الحكومة بنشر قواتها في المناطق الكردستانية خارج ادارة اقليم كردستان،أو ماتسمى( المتنازع عليها) بين بغداد واربيل ومنها كركوك . كما اتخذت بغداد سلسلة اجراءات اخرى.

ويعتبر اقليم كردستان دعوات بغداد لالغاء نتائج الاستفتاء غير موضوعي وامراً مستحيلاً ، ويدعو العراق لحوار بأجندة مفتوحة ومن دون شروط مسبقة .

  • قراءة 15 مرات
الدخول للتعليق